Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

انطلاق الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية – من تونس-  في تنفيذ أجندة عمل 2022 بالشراكة مع الإلكسو ومؤسسة هانس زايدل

من #تونس إنطلاق الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية في تنفيذ أجندة عمل 2022 بالشراكة مع الإلكسو ومؤسسة هانس زايدل حول العلوم الاجتماعية والانسانية،وافتتاح أولى أنشطتها مع طلبة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والانسانية. .

انطلقت الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية في تنفيذ أجندة عمل 2022 التي أعدتها خلال اللقاء الاقليمي لخبراء العلوم الاجتماعية والانسانية في المجتمعات المغاربية ” الموسوم “تحولات ورهانات” بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومؤسسة هانس زايدل الألمانية. استهدف النشاط الأول من أجندة عمل 2022 ، طلبة الدكتوراه وما بعدها في المنطقة المغاربية، من خلال دورة تدريبية حول “مناهج البحث التطبيقي في العلوم الاجتماعية ” .

أتت هذه الدورة في إطار تحقيق الأهداف المشتركة التي تسعى لتحقيقها كل من الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)- دارة العلوم والبحث العلمي ومؤسسة هانس زال الألمانية، والتي تصب في تأسيس فضاء علمي نوعي تكويني لطلبة الدكتوراه وما بعدها يفسح المجال لتبادل الخبرات العربية في ما بينها .

أما الهدف المباشر للندوة فقد تركز في التعريف بالمقاربة الكيفية في فهم الظواهر الاجتماعية وتحليل المشاكل والمقاربة الكمية في فهم البحوث، والتدريب على إعداد الاستبيانات وتحليل البيانات وتصميمها. تضمن برنامج العمل الذي امتد على مدى ثلاث ايام، كلمة المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي افتتح فيها اللقاء اكد من خلالها على اهمية البحث التطبيقي في العلوم الاجتماعية ثم انطلقت الجلسات العلمية من خلال محاور عديدة ابرزها فهم الظواهر وتحليل المشكلات غير القابلة للقياس الكمي من خلال المقاربة الكيفية، تعريف الطلبة بتقنيات البحث العلمي كالحوار والمجموعات البؤرية واختتم اليوم الاول بورشة عمل جماعية جرى خلالها اعداد دفتر حوارات وتنظيم مجموعات بؤرية .

اما اليوم الثاني فقد تركز حول شرح كيفية فهم البحوث الاجتماعية عبر منظومة ARESTO من خلال المقاربة الكمية، واعداد الاستيبانات، وخطوات العمل الميداني وكيفية جمع البيانات عبر spss. كان اختتام اليوم الثالث بالتعريف بعملية تحليل البيانات وتصميمها وبتنفيذ الاعمال التطبيقية من خلال الفرق البحثية .

شهدت الدورة تفاعلاً كبيراً بين الطلبة والباحثين في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية ما من شأنه التأسيس لمنبر علمي تداولي فيما بينهم في المستقبل القريب .

Back to top
EN